انفينيتى M 2011 .. مصارعة السومو على الطريقة الأمريكية
ifurat.com - على الرغم من بساطة تلك الرياضة القتالية، فإنها تحتاج إلى الكثير من الجهد والتجهيز، فالأمر يبدو ببساطة وكأنه تجهيز حائط بشري راسخ القواعد، يمكنه تحمّل الصدمات من حائط بشري آخر سعياً وراء الانتصار، إلا أن تجهيز مصارع السومو يتطلب فعليا عدة سنوات، يتدرب خلالها على أساليب الهجوم والدفاع، وفنون التوازن والتي يعد تدريبها لشخص بهذا الوزن معجزة في حد ذاتها، إلا أنه في النهاية تختزل المجهودات في نتيجة بسيطة تعلن الباقي في الحلبة على قدميه منتصرا، والمستلقي أرضا أو من تم طرده من الحلبة خاسرا.
فبينما تعتمد الكثير من الشركات الأمريكية والآسيوية على الفكر الأوروبي في التصميم والبناء، لضمان نجاح سياراتها داخل الأسواق الأوروبية المهمة، قررت انفينيتى أن تسلك طريقها بمزيج خاص من الجودة اليابانية والشخصية الأمريكية، حيث التصميم الفريد والخطوط الملفتة من انفينيتى، والمقصورة الكبيرة والقوة المفرطة من مراكز التطوير الأمريكية التابعة للشركة، لتصبح وكأنها جيل جديد من مصارعي السومو، لديه من تنوع الثقافات ما يجعله هجيناً صعب المنال، حتى في سوق السيارات الأشرس عالمياً.
المهمة
بدأت انفينيتى رحلتها في عالم السيارات، تحت مجموعة نيسان كعلامة تجارية فاخرة تعمل على إعادة تهيئة سيارات نيسان للأسواق صعبة المنافسة، والتي تتطلب عادة مزيداً من الجودة والفخامة المعتادة، فبالاسم الجديد والعلامة الجذابة لعبت نيسان بانفينيتى بنفس أسلوب إدارة تويوتا لعلامة ليكزس كواجهة مشرفة للمجموعة، ونادٍ خاص بمحبي الترف، ممن يدفعون كثيراً لقاء علامة تجارية خاصة.
ومع الوقت، بدأت انفينيتى تتخذ من نفسها مصدرا للقوة، حيث بدأت الشركة في الابتعاد عن عالم نيسان لتنتج طرازاتها الخاصة، وتقدم فكرها الجديد، وهو ما لاقى نجاحاً كبيراً في الفترة الماضية، دفع بانفينيتى إلى التعمق أكثر في طريق الاستقلالية، بحيث تصب المصلحة العامة لحساب نيسان المجموعة.
وبموقع طراز M التنافسي، وكونه أحد الطرازات المهمة للشركة، كثاني سيارة على الإطلاق تقدمها انفينيتى، قرر الجانب الياباني أن تحصل M على شرف عملية التحوّل، لمواجهة أعتى ما يمكن مواجهته في سوق السيارات السيدان، الثنائي الألماني مرسيدس – بنز E-Class و BMW الفئة الخامسة.
وبموقع طراز M التنافسي، وكونه أحد الطرازات المهمة للشركة، كثاني سيارة على الإطلاق تقدمها انفينيتى، قرر الجانب الياباني أن تحصل M على شرف عملية التحوّل، لمواجهة أعتى ما يمكن مواجهته في سوق السيارات السيدان، الثنائي الألماني مرسيدس – بنز E-Class و BMW الفئة الخامسة.
البدن والتصميم
تعتمد انفنيتى M على لغة مختلفة للتصميم في تلك الفئة، فبينما اعتمد المنافسون من القارة الأوروبية على الخطوط الحادة، جاءت انفينيتى M بخطوط ناعمة تميل إلى أسلوب العضلات الأمريكية، مع لمحة عصرية جديدة وكأنها مزجت بين أروع أساليب التصميم العالمية الحديثة في سيارة واحدة، فغطاء المحرك جاء كبير الحجم مع أقواس عجلات منتفخة تبدو كعضلات على جانبي الوحش، وعلى نفس الخطوط التصميمية تأتى المصابيح الرئيسية رائعة التصميم، والتي تضم عدستين للإضاءة مع خلفية سوداء توحي بالقوة والرياضية، في المنتصف بالطبع تتألق شبكة تهوية انفينيتى الكروميه والتي تحمل شعار الشركة بكل فخر، وكأنه شعار جديد صمم خصيصا ليتماشى مع السيارة بشكل عام، خطوط الجانبين والسقف تأتي رائعة هي الأخرى بلمسات تذكرنا بفئة الكوبيه ذي الأربعة أبواب، ويستمر الخط الرئيسي للتصميم أعلى أبواب السيارة، حتى الوصول إلى المؤخرة القصيرة ذات الطابع الرياضي، والتي تستمد خطوطها أيضا من فئة الكوبيه رباعية الأبواب.
استخدمت انفينيتى أفضل ما لديها من خبرات هندسية في بناء البدن الخارجي والشاسيه لسيارتها M، فالبداية مع التصميم الأيروديناميكي الناجح بنسبة احتكاك ضئيلة جدا بالهواء، بالإضافة إلى استطاعة انفينيتى الوصول إلى مقدمة خالية تماماً من أي مسارات قد تسبب تجمع الهواء تحت المقدمة لرفعها مما قد يقلل من السرعة القصوى للسيارة، أما على جانب مواد البناء، فقد استخدمت انفينيتى سبائك من الألمنيوم الخفيف للأبواب، بالإضافة إلى محور أمامي متطور التصميم، سمح بتركيب المحرك في منتصف السيارة لتحسين توزيع الوزن بين المحاور، مما يزيد من ثبات M ويُحسّن من قدراتها في المنعطفات.
المحرك والأداء
كونها سيارة يابانية الأصل لم يمنعها من التأثر بالثقافة الأمريكية في جانب التطوير، خاصة إذا ما اعتبرت أنها مطورة في الأصل لإرضاء السوق الأمريكي، فبينما تقدم السيارات الأوروبية بالعديد من النسخ لإرضاء أكبر قاعدة ممكنة من العملاء، تعتمد انفينيتى على نظام أقل تعقيداً يقلّص الخيارات المتاحة إلى اثنين.
إن كنت من هواة الاقتصادية وترغب في سيارة لرجل أعمال حيث الراحة والهدوء والتنقل بأسلوب جديد، عليك أن تحصل على M37 بمحرك V6 بسعة 3.7 لتر بقوة 316 حصانا و360 نيوتن / المتر من العزم، وهو محرك سبق وأن حقق انتصارات في سباقات شاركت فيها نيسان، وحقق نجاحاً كبيراً في طرازات أخرى متوفرة من انفينيتى في القارة الأوروبية، ويتصل بمحرك M37 ناقل حركة أوتوماتيكي من سبع سرعات، وهو جيل جديد من نواقل الحركة يتمتع بالعديد من المزايا، بداية من نظام ضبط عدد لفات المحرك حسب النقلة (DRM)، وهو نظام يعمل على رفع عدد لفات المحرك عند اختيارك لسرعة أقل في ناقل الحركة من السرعة الحالية، مما يؤدى إلى استخدام القوة الزائدة بهدوء ودون أن تندفع السيارة إثر رفع عدد اللفات فجأة، أيضا يزود ناقل الحركة بنظام قيادة رياضي يحول الناقل إلى وضعية التحكم اليدوي كلياً عبر بدالات من الماغنسيوم مثبتة خلف عجلة القيادة.
وإن كنت من هواة الاستعراضات والانطلاق بسرعة كبير ولا تقبل بالهزيمة على الطريق، خاصة من سيارات تحمل شعارات مثل AMG و M فعليك بالحصول على M56، وهى النسخة المزودة بمحرك V8 سعة 5.6 لتر بقوة 420 حصانا و565 نيوتن / المتر، ومن أهم الأنظمة الجديدة التي تقدمها انفنيتى في سيارتها M نظام Infiniti Drive الذي يجمع المعلومات من عدة حساسات في السيارة، ليعيد تنظيم عمليات خلط الوقود، ويضع نظاماً جديداً لعملية نقل السرعات بناء على أربعة أنظمة يختارها السائق وهي النظام العادي ونظام التوفير والنظام الرياضي ونظام الظروف الزلقة.
حيث يعمل كل نظام على تهيئة السيارة بالكامل للظروف المختارة من السائق، لتصبح أفضل ما يمكن، بداية من دفع بدال الوقود إلى الأعلى إذا ما زاد السائق من الضغط عليه بشكل يستهلك الكثير من الوقود في نظام التوفير، وحتى نقل السرعات مبكراً في أثناء السير على طرق زلقة لمنع فقد السيطرة على السيارة بالتعاون مع نظام الثبات الإليكتروني.
المقصورة والأمان
تأتي مقصورة انفينيتى M كواحدة من أروع المقصورات التى صنعتها الشركة على الإطلاق، فبداية من تطعيمات الأخشاب المصنعة يدويا المحيطة بالسائق، وكذلك تطعيمات الألمنيوم في الأبواب، ومروراً بالمقاعد المكسوة بالجلود الفاخرة مع حياكة متقنة بألوان مختلفة، وحتى الوصول إلى الأزرار المنظمة بعناية تستحق انفينيتى الكثير من الجوائز على هذا الإنجاز الرائع.
فعلى الرغم من أن المقصورة بشكل أو بآخر تقليدية، فإنها مثالية لتلك الفئة من المستخدمين, فعجلة القيادة مناسبة التصميم وليست وكأنها مقتطعة عنوة من سيارة رياضية صغيرة، ولوحة العدادات بسيطة وذات إضاءة مميزة مما يمنح السائق المعلومات التي يحتاجها دون عناء، وأزرار المنطقة الوسطى توفر الوصول إلى جميع الوظائف الرئيسية، دون الحاجة إلى استخدام شاشة المعلومات، والتي عادة ما تفقد مستخدمي الطريق تركيزهم إذا ما كان الاحتياج لها أكثر من اللازم، مثلما هو الحال في بعض المنافسين لانفينيتى M.
التجهيزات التي تتوفر في مقصورة السيارة متعددة، وأهمها نظام تكييف متعدد المناطق يعمل على إطلاق نسيم يشبه نسيم الغابات والشواطئ مع العديد من الروائح العطرة الطبيعية، والتي تجعل الجلوس داخل انفينيتى M تجربة رائعة، أيضا تزود M بنظام صوتي من شركة Bose بعدد 10 سماعات، منهم سماعتان بجانب كتفي السائق، تعمل كل منهما على إصدار ذبذبات منخفضة تلغي الضوضاء في أثناء القيادة، مما يضفى جوا من الراحة والهدوء على المقصورة، أيضا تتوفر السيارة بمقاعد وعجلة قيادة ذات تدفئة ذاتية ونظام اتصالات كامل متصل بشاشة بقياس 8 بوصات في الأمام، مع نظام ملاحة ودليل للفنادق والمطاعم والأماكن المهمة، لتوجيه السائق لما يريد أينما كان.
ولتحقيق أفضل معدلات الأمان، اعتمدت انفينيتى على أحدث التقنيات المتوفرة في هذا المجال، مثل نظام فقاعة الحماية الذي يضمن وجود دعامات موزّعة حول المقصورة بالكامل كقفص للحماية، يعد الأقوى في تاريخ الشركة، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة الإليكترونية مثل نظام مراقبة النقاط العمياء الذي يطلق تحذيرا إذا ما انحرفت السيارة ناحية سيارة أخرى بجانبها على الطريق، ونظام مراقبة الحارة المرورية الذي يحذر السائق أيضا إذا ما خرج من حارته المرورية دون تشغيل إشارات الانعطاف، ونظام المساعدة في الكبح، ونظام شد أحزمة الأمان تحسباً للحوادث.
No comments:
Post a Comment